• السودان


  • ارض الحضارات

    تنوع ثقافي , حضاري , تراث

  • تنمية

    ابداع

  • فن وثقافة

جمهورية السودان


الموقع والمساحة

يقع السودان فى الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا بين دائرتي العرض 22.4 شمال خط الإستواء وخط طول 38.22 ويحتل موقعا وسطا بين افريقيا والوطن العربى؛ هذا الموقع أكسب السودان ميزة فريدة بإعتباره المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا وجنوبها كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الحالى الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا.

تبلغ مساحة السودان حوالى (1.882.000 مليون كيلو متر مربع) وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية كما يأتى فى المرتبة السادسة عشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو ثاني أكبر الدول الأفريقية بعد الجزائر وثالث الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية والجزائر. وتشكل مساحة البر 1.752.187 كلم مربع، ومساحة البحر 129.813كلم مربع.

الزراعة
90% Complete
الثروة الحيوانية
70% Complete
المعادن
65% Complete
البترول
50% Complete

عن السودان

جمهورية السودان دولة عربية أفريقية تقع في شمال افريقيا تحدها من الشرق اثيوبيا واريتريا ومن الشمال مصر وليبيا ومن الغرب تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى ومن الجنوب دولة جنوب السودان .أطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. ويحتل السودان موقعا وسطا بين افريقيا والوطن العربى؛ هذا الموقع أكسب السودان ميزة فريدة بإعتباره المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا وجنوبها كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الحالى الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا .

العاصمة

الخرطوم وتتكون من ثلاث مدن الخرطوم العاصمة السياسية، وأمدرمان العاصمة الوطنية، والخرطوم بحرى التى تعتبر العاصمة الصناعية.

امدرمان

بحري

الخرطوم

معلومات مهمة عن السودان

الجغرافيا

يسود السودان المناخ المدارى الذى يتميز بإرتفاع درجات الحرارة معظم أيام السنة ويتدرج من جاف جداً فى أقصى الشمال إلى شبه رطب في الجنوب. مناخ صحراوي وشبه صحراوي في شماله (الولاية الشماليه وشمال كردفان وشمال دارفور)

وماطر في الأوسط وفي جنوبه كما أن غالب أرضه سهول منبسطه مع وجود مرتفعات في الشرق وسلسلة جبال النوبه وجبال مره بالغرب.يقع بين خطي عرض 8.45 درجة و 23.8 درجة شمالاً، وخطي طول 21.49 درجة إلى 38.24 درجة شرقاً. تتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر في أقصى الشمال إلى 500 ملم إلى 1000 ملم في السودان

يلعب النيل بروافده المختلفة دوراً حيوياً فى حياة السودان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي العلاقات الخارجية، وتستغل مياه النيل وروافده في توليد الكهرباء من خزانات الروصيرص وسنار وخشم القربة، جبل أولياء ومروي، وفى الملاحة وصيد الأسماك. يقدر مخزون المياه الجوفيه يقدر بحوالى (900) مليار متر من المياه لأغرضالرىوالإستخدامات المدنية.


السياحة والاثار

يزخر السودان بالكثير من المقومات السياحية وعلى مختلف أنواعها وذلك لتنوع بيئاته الجغرافية والتاريخية والثقافية. ففي الشمال توجد آثار الممالك النوبية القديمة التي تعتبر مهد حضارة بشرية حيث الأهرامات والمعابد الفرعونية، وفي الشرق حيث ٺتلاطم امواج مياه البحر الأحمر بالبر السوداني توجد الجزر المرجانية الفريدة التي تشكل موطنا للأسماك الملونة

وجنة لهواة الغطس في مياه البحار، وفي الغرب تمتد الصحارى الرملية بلا نهاية، وتسمق القمم البركانية في جو شبيه بأجواء البحر الأبيض المتوسط، وفي الجنوب والجنوب الشرقي ترتع قطعان الغزلان والفيلة والأسود وسط اسراب الطيور. فضلا عن ذلك توجد السياحة الثقافية المتمثلة في فعاليات القبائل والأثنيات المتعددة وما تقدمه من نماذج

موسيقية وأز ياء تقليدية. و تنتشر في السودان الآثار التاريخية التي تعكس الحضارات المختلفة التي مرت على البلاد بدءأمن آثار النوبة في الشمال وآثار سلطنة الفور في الغرب والفونج في الوسط ثم الآثار الاستعمار ية والمهدية في سائر أنحاء السودان. في السودان حوالي 220 هرما وًهو عدد أكبر من الأهرام المصرية. وتوجد بالولاية الشمالية وتبعد عن الخرطوم 500 كيلومتر، وهي من أقدم الأهرامات في وادى النيل هي التي أقامها الحكام الكوشيون. وإلى جانب الأهرامات توجد عدة معابد قديمة منها معبد الأسد أبادماك ومعبد آمون والكشك الروماني وكلها تقع في مدينة النقعة إضافة إلى منطقة المصورات الصفراء وبها بعضالأثار النوبية القديمة.


يقدر عدد سكان السودان فى بداية العام 2011م بحوالى (33.419.625)

تبلغ مساحة السودان حوالى (1.882.000 مليون كيلو متر مربع) وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية كما يأتي فى المرتبة السادسة عشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو ثاني أكبر الدول الأفريقية بعد الجزائر وثالث الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية والجزائر. وتشكل مساحة البر 1.752.187 كلم مربع، ومساحة البحر 129.813كلم مربع. يتكون سكان السودان من قبائل تنحدر من أصول عربية وافريقية ونوبية. يقدر عدد سكان السودان فى بداية العام 2011م بحوالى 33.419.625 .

الديانة: الأسلام، المسيحية و المعتقدات المحلية

اللغة : العربية، و اللغات واللهجات المحلية.

نظام الحكم: نظام الحكم لامركزى وتتمثل مستويات الحكم فى الاتى:
- مستوى الحكم القومى، الذى يمارس السلطة ليحمى سيادة السودان الوطنية وسلامة اراضيه ويعزز رفاهية شعبه.
- مستوى الحكم الولائى، الذى يمارس السلطة على مستوى الولايات فى كل انحاء السودان ويقدم الخدمات العامة من خلال المستوى الأقرب للمواطنين
- مستوى الحكم المحلى ويكون فى أنحاء السودان كافة؛ بالسودان 18 ولاية


القصر الجمهوري بوابة السودان السيادية

وطن العزة والكرامة..

بعض المدن السودانية


  • بورتسودان

  • بورتسودان مدينة ساحلية تقع شمال شرق السودان على الساحل الغربي للبحر الأحمر على ارتفاع مترين (6.6 قدم) فوق سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الخرطوم مسافة 675 كيلومتر ( 419 ميل ). وهي الميناء البحري الرئيسي في السودان وحاضرة ولاية البحر الأحمر السودانية.

  • شَنْدِي

  • شَنْدِي مدينة تقع في ولاية نهر النيل بالسودان علي ارتفاع 360 متر (1181 قدم) فوق سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الخرطوم بحوالي 150 كيلومتر (93 ميل) في اتجاه الشمال الشرقي، و45 كيلومتر (27.9 ميلاً) من موقع آثار مروي القديمة.

  • سنّار

  • سنّار (بكسر السين وتشديد النون وفتحها)، مدينة تقع في ولاية تحمل اسمها في وسط السودان على الضفة الغربية لنهر النيل الأزرق على ارتفاع 427 متر فوق سطح البحر وتبعد عن العاصمة الخرطوم مسافة 280 كيلومتر جنوباً، وكانت سنار لقرون عديدة عاصمة للسلطنة الزرقاء

  • نِيَالا

  • نِيَالا مدينة تقع في الجزء الغربي من السودان، على ارتفاع 673 متر (2,208 قدم) فوق سطح البحر، جنوب هضبة جبل مرة على بعد 900 كيلومتر تقريباً من الخرطوم. وتتقاطع فيها الطرق من شرق السودان إلى غربه ومن الجنوب إلى الشمال وينتهي عندها خط السكك الحديدية من جهة الشرق

  • دنقلا

  • دُنْقُلا مدينة تقع في شمال السودان على الضفة الغربية من نهر النيل على ارتفاع 227 متر (745 قدم) فوق سطح البحر، وهي عاصمة الولاية الشمالية وتبعد مسافة 530 كيلومتر (329 ميل) شمال الخرطوم العاصمة، وتعد من أقدم المدن في المنطقة، حيث تتوسط منطقة غنية بآثار الحضارات السودانية القديمة.

  • الأبيض

  • الأُبَيِّض (بضم الهمزة على الألف وتشديد كسرة الياء) مدينة تقع في وسط ولاية شمال كردفان في السودان يبلغ متوسط ارتفاعها 650 متر أو حوالي 2133 قدماً فوق سطح البحر وتبعد حوالي 588 كيلو متر ، ما يعادل 365 ميل جنوب غرب الخرطوم العاصمة

  • مدني

  • مدني تعبير يطلق على كل ما له علاقة بالمدينة أساسًا. وفي أغلب الأحيان ما يستعمل كمصطلح للإشارة إلى فرد أو شيء لا ينتمي إلى أي مؤسسات عسكرية في أي دولة. العسكري هو شخص عكس المدني.

  • كادوقلي

  • كاَدُقْلِي مدينة تقع في ولاية جنوب كردفان في السودان على سفوح جبل يحمل اسمها على ارتفاع 499 متر (1637.14 قدم) فوق سطح البحر وتبعد عن الخرطوم العاصمة حوالي 589 كيلو متر ( 365.9 ميل ) وهي عاصمة ولاية جنوب كردفان، وتقع في منطقة غنية بثرواتها الطبيعية الزراعية والمعدنية.

    احصائيات وارقام

    200
    مليون فدان
    مساحة الأراضي الصالحة للزراعة
    30.8
    مليار متر مكعب
    مجموع الموارد المائية
    366
    عدد المستشفيات الحكومية
    102
    مليون راس
    حجم القطيع القومي من الماشية

    رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس المجلس الوطني


    رئيس المجلس الوطني - بروفيسور إبراهيم احمد عمر

    النائب الثاني للرئيس - حسبو محمد عبد الرحمن

    النائب الأول للرئيس - بكري حسن صالح

    رئيس الجمهورية - عمر حسن البشير

    'الشعار الوطني: 'النصر لنا

    المعالم السياحية والحضارية



    إهرامات مروي - " البجراوية "

    معالم سياحية

    البحر الاحمر : انقى بحار العالم

    معالم سياحية

    الدين في السودان

    الهوية الاسلامية

    الثقافة في السودان

    تنوع ثقافي وعادات

    الزواج في السودان

    تنوع ثقافي

    الفن السوداني

    الثقافة والفنون


    أنت يا نيل يا سليل الفراديس

    أيها النيل في القلوب سلام الخلد وقف على نضير شبابك
    أنت في مسلك الدماء وفي الأنفاس تجري مدوياً في انسيابك!

    كلُ أجزائه لنا وطنٌ


    أيها الناسُ نحن من نفرٍ * * عمّروا الأرض حيثما قطنوا

    المناسبات والعطلات الرسمية


    مناسبات
    دينية

    الهجري

    • المولد النبوي
    • راس السنة الهجرية
    مناسبات
    أخري

    التقويم

    • عيد ميلاد الطوائف الشرقية
    • 7-1-2016
    • عيد الميلاد للطوائف الغربية
    • 24-12-2015
    عيد
    الاستقلال المجيد

    1-1-2016

    • استقلال السودان من الحكم
    • البريطاني المصري
    • اسماعيل الازهري
    • علم السودان
    الاعياد
    الدينية

    ٣ ايام

    • عيد الفطر
    • عيد الاضحية
    • عيد ميلاد المسيح

    معالم سياحية

    معالم حضارية افضل المناطق السياحية تعرف اكتر الي معالم السودان

    من التراث والفن الاصيل

    الاستثمار في السودان

    افضل مشاريع استثمارية في موسم الخريف

    للتواصل من هنا


    السودان

    دليل الارقام


    info@esudan.gov.sd